نادى الكوبونات > الجمال والعناية > تعرفي على أنواع البشرة والمنتجات المناسبة لكل نوع

أنواع البشرة

تعرفي على أنواع البشرة والمنتجات المناسبة لكل نوع

تختلف أنواع البشرة من شخص لآخر لذلك من المهم والضروري معرفة نوع البشرة التي تمتلكيها وذلك للبحث والعثور على المنتجات المناسبة معها ، تختلف المعايير التي يتم من خلالها تصنيف نوع البشرة حيث أن هناك معايير تعتمد على تحديد نوع البشرة من خلال لونها واستجابتها للشمس وهناك معايير آخرى تعتمد على الافراز الدهني ، الترطيب ، ومستوى الحساسية ، حيث أن لكل بشرة خصائصها وأساليب عناية خاصة بها ، وبناء على هذه المعايير تم تحديد خمسة أنواع للبشرة : البشرة الدهنية ، البشرة العادية ، البشرة الجافة ، والبشرة المختلفة ( عبارة عن مزيج بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة ) ، واخرهم البشرة الحساسة ، فيما يلي سوف يتم تداول خصائص كل بشرة على حدة وطرق العناية المناسبة معها، تعرفي على أنواع البشرة لاختيار المنتجات التي المناسبة لكل نوع

أنواع البشرة

أنواع البشرة يتم تحديدها لمعرفة ووصف مدى افرازات دهون البشرة أو جفافها أو حساسيتها وذلك لمعرفة كيفية العناية بها وكيفية اختيار منتجات مناسبة معها ، وفيما يلي أنواع البشرة المختلفة وكيفية تحديد نوعها :

البشرة العادية

يعتبر أصحاب البشرة العادية من المحظوظين وذلك لان البشرة العادية تتميز بمظهرها النظيف والناعم بالإضافة إلى انها لا تحتوي على أي عيوب ، فجلدها يتميز بأنه ليس جاف ولا دهني فهي بشرة متوازنة ورطبة ولها قوام منتظم ومتعادل فهي ليست دهنية جدًا وليست جافة جدًا ، بالإضافة إلى انها لا تحتاج إلى عناية مميزة ومعظم أنواع المنتجات مناسبة معها .

كيفية معرفة نوع البشرة العادية :

  1. المسام الدقيقة
  2. الدورة الدموية الجيدة
  3. ملمس مخملي وناعم وسلس
  4. شفافية موحدة اللون ، تتميز بلونها الوردي
  5. لا يوجد بها عيوب
  6. ليست عرضة للحساسية .

البشرة الحساسة

يعاني أصحاب البشرة الحساسة كثيرًا وذلك لأنها اكثر عرضة للمنبهات التي يمكن ان تصيب الجلد بصورة غير طبيعية ، وذلك لانها ذات جلد هش وحساس للغاية ، واحيانًا يكون مصحوب بعدم الراحة بسبب تعرضه للحرارة أو الضيق او الاحمرار أو الحكة ، ويفقد هذا النوع من الجلد وظيفته الحاجزة او ( الواقية ) مما يسهل دخول الجراثيم والميكروبات والاتربة والمواد المهيجة للبشرة وغيرها من العوامل الخارجية التي يمكن ان تصيب البشرة بشكل اسرع ، وتكون البشرة الحساسة ذات الجلد الحساس اكثر عرضة للإصابة بالعدوى وردود الفعل التحسسية ، انها بشرة حساسة تحتاج إلى الكثير من العناية لمحاربة الجفاف والمشاكل التي يمكن ان تصيبها وذلك لتحسين مظهرها وجعلها مقبولة ومرضية بالنسبة لأصحابها ، وفي بعض الأحيان يشار إلى البشرة الحساسة بالبشرة المتهيجة .

كيفية معرفة نوع البشرة الحساسة :

  1. الحكة أو الاحمرار عند تطبيق المنتجات غير المناسبة لبشرتك
  2. التقشير الذي يصيب البشرة فجأة بدون أسباب .

البشرة الجافة

هناك عوامل خارجية مؤثرة على حالة جلد البشرة مثل الطقس وانخفاض الرطوبة وعادًة ما تكون تأثير هذه العوامل مؤقت ولكن في بعض الأحيان يستمر جفاف البشرة مدى الحياة ، وذلك لأن الجلد من شدة الجفاف يمكن ان يتشقق فيكون اكثر عرضة للتلوث والبكتريا على الرغم من ان هذا ليس خطيرًا بشكل عام ولكن يمكن أن يحدث اضطرابات جلدية آخرى مثل الاكزيما أو ان يكون عرضة للعدوى إذا لم يتم التعامل مع جفاف جلد البشرة بشكل صحيح .

وقد تختلف علامات وأعراض الجلد الجاف طبقًا لعوامل مختلفة مثل التقدم في العمر او الحالة الصحية ، يتم التعرف على جلد البشرة الجافة بخشونته وأنه يصعب ترطيبه بشكل عام بالإضافة إلى انه قد يكتسب لونًا رماديا عندما يحدث تقشير او الحكة والاحمرار أو الشقوق الصغيرة في الجلد، حيث تكون هذه التشققات في بداية الامر صغيرة وعادة ما يتم ملاحظتها بسهولة ولكن قد يتطور الامر لتصبح هذه التشققات اكثر خطرًا لأنها تكون اعمق مما يسبب نزيف في بعض الأحيان .

وتسمى البشرة الجافة بهذا الاسم بسبب انها تحتوي على افرازات دهون أقل من جلد البشرة الطبيعية ، تفتقر البشرة الجافة للدهون التي تجعلها ان تحافظ على رطوبتها او القيام ببناء درع واقي ضد العوامل الخارجية التي يمكن ان تصيبها ، وهذا يؤدي إلى ضعف الحاجز الذي يحميها ضد التلوث والاتربة والعوامل التي تتعرض لها البشرة الجافة على مدار اليوم ، نسبة الجفاف الذي تحتويه البشرة الجافة يوجد بدرجات متفاوتة من الشدة وبأشكال مختلفة لا يمكن تمييزها دائمًا ، مع العلم ان مشاكل جفاف البشرة تعتبر من المشاكل الشائعة لدى كثيراً من النساء .

أسباب جفاف الجلد

تعتمد رطوبة الجلد على إمداد طبقات الجلد العميقة بالمياه حيث يفقد الجلد الماء عن طريق التعرق حيث يتم فقدان الماء بسبب الحرارة والاجهاد والنشاط ، أو فقدان الماء عن طريق البشرة نفسها وهي طريقة طبيعية غير فعالة والتي ينشر بها الجلد حوالي نصف لتر من المياه يوميا عن طريق طبقات الجلد العميقة ، وينتج جفاف الجلد عن نقص :

  1. عوامل الترطيب الطبيعية خاصًة اليوريا والاحماض الأمينية وحمض اللاكتيك والتي تساعد على امتصاص الماء.
  2. دهون البشرة مثل السيراميد والاحماض الدهنية والكوليسترول اللازمة لوظيفة حاجز الجلد الصحي ، ونتيجة لذلك يمكن ان يتأثر الحاجز الواقي للبشرة .

كيفية معرفة نوع البشرة الجافة

تتراوح البشرة الجافة من البشرة الأكثر جفافًا قليلا على غير الطبيعي وذلك من خلال البشرة الجافة الطبيعية إلى البشرة شديدة الجفاف ، ويمكن تمييز الاختلافات عادة من خلال :

  1. جلد جاف : يشعر أصحاب البشرة الجافة عادة بأن الجلد مشدود وهش وخشن إلى حد ما بالإضافة إلى بهتان لون البشرة ومرونة الجلد تكون منخفضة أيضًا .
  2. النوع الأخر جلد جاف جدًا : إذا لم يتم علاج الجفاف فإن جلد البشرة يتطور إلى قشور خفيفة مظهر خشن بالإضافة إلى البقع يبدو في بعض الأحيان تقدم في السن قبل الأوان ، حكة محتملة ، كما أن الجلد يكون اكثر حساسية للتهيج والاحمرار وخطر العدوى.
  3. جلد شديد الجفاف : ويكون هذا النوع من الجلد في مناطق معينة من الجسم مثل اليدين والقدمين والمرفقين والركبتين ويكون هذا النوع من الجلد معرض للخشونة والتشققات والحكة المتكررة ، ويظهر هذا النوع من الجفاف خاصة عند كبار السن او في اليدين المصابة بجفاف شديد بسبب العوامل الخارجية التي تتعرض لها.

البشرة الدهنية

يتميز أصحاب البشرة الدهنية بمظهر مسامي ورطب ومشرق وهو ناتج عن افراز الغدد الدهنية بشكل مفرط للغاية ، وعادًة ما يتم ذلك بسبب العوامل الوراثية او الهرمونية ، ومن النتائج المترتبة على افراز الغدد الدهنية بشكل مفرط هو معاناة البشرة من حب الشباب ، ومن الأسباب التي تؤدي إلى الافراط في افراز انتاج الدهون :

  1. العوامل الوراثية
  2. التغيرات والاختلالات الهرمونية
  3. الضغوطات العصبية
  4. وفي بعض الأوقات الادوية
  5. مستحضرات ومنتجات المكياج التي تسبب تهيج البشرة .

كيفية تحديد نوع البشرة الدهنية :

تتميز البشرة الدهنية بم يلي :

  1. المسام الواسعة
  2. اللمعان
  3. جلد شاحب وسميك
  4. البشرة الدهنية عرضة للرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء ولأشكال مختلفة من حب الشباب
  5. من النتائج المترتبة على وجود حب الشباب ظهور عدد كبير من البثور .

البشرة المختلطة

تجمع البشرة المختلطة بين البشرة الجافة والبشرة الدهنية وذلك لأن توزيع الغدد الدهنية والعرقية ليس متجانساً ، حيث تكون منطقة الجبهة والانف والذقن تحتوي على افرازات دهنية وتعرف بحرف T ، بينما يكون الجلد في منطقة الخدين طبيعياً او جافاً ، ومن أسباب البشرة المختلطة ان الأجزاء الدهنية تكون ناتجة عن افراز الزهم او الافرازات الدهنية ، والاجزاء الأكثر جفافًا تكون ناتجة عن نقص انتاج الدهون في المقابل .

وتتميز البشرة المختلطة :

  1. أن منطقة الجبهة والانف والذقن حرف T هي التي تكون دهنية فقط
  2. قد تكون هذه المنطقة مصحوبة بوجود مسام واسعة بالإضافة إلى وجود بعض الشوائب
  3. تكون منطقة الخد جافة أو طبيعية

تقييم نوع البشرة وحالتها

على عكس نوع البشرة ، فإن حالة الجلد يمكن ان تختلف بشكل كبير حيث يمكن ان تحدد العوامل الخارجية والداخلية مثل المناخ والتلوث والأدوية والاجهاد والأنشطة التي تتعرض لها حالة بشرتك ، بالإضافة إلى ان العوامل الوراثية يمكن ان تؤثر على مستويات الدهون وعوامل الترطيب الطبيعية التي تنتجها بشرتك وكذلك المنتجات التي تستخدمها وخيارات العناية بالبشرة التي تتبعها ، لذلك يجب اختيار منتجات العناية بالبشرة بعناية فائقة وتحدد ما هو مناسب لنوع بشرتك .

وفي بعض الأحيان يجب المتابعة مع طبيب او وخبراء العناية بالبشرة إذا ظهرت علامات الشيخوخة المبكرة ، حيث يمكن لأولئك الذين لديهم نوع بشرة دهنية في سنوات المراهقة ان يجدو بشرتهم اكثر جفافًا بعد سن البلوغ ويمكن اللذين يمتلكون نوع بشرة طبيعية أن يجدو بشرتهم أكثر جفافا مع تقدم السن .

مع تقدم السن يفقد الجلد حجمة وكثافته ، وتظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويمكن أن تحدث تغيرات في التصبغات ، يساعد فهم وقياس علامات الشيخوخة على حالة البشرة مبكرًا .

أهمية لون البشرة

يؤثر لون البشرة والعرق على كيفية تفاعل البشرة مع العوامل الخارجية مثل الشمس واضطرابات التصبغ والتهيج والالتهابات ، حيث يتم تحديد لون البشرة الأساسي من خلال كثافة جلد البشرة وتوزيع الميلانين ، مع العلم أن احمرار الجلد يعتبر مقياس جيد أيضًا لحالة الجلد ويشير إلى مدى استقرار الدورة الدموية .

كيف تحدد نوع بشرتك :

  1. غسل الوجهة بمنظف لطيف
  2. تجفيف البشرة بمنشفة نظيفة
  3. الانتظار ومراقبة كيف يبدو شكل وملمس الجلد فور غسلة
  4. ملاحظة كيف يتغير شكل جلد البشرة في الساعات القليلة القادمة بعد الغسل
  5. سوف تشغر بجاف البشرة والضيق بعد وقت قصير من الغسل وقد يبدو أيضًا باهتًا وخشن او غير مستقر وتعتبر هذه بعض معاناة البشرة الجافة.
  6. قد تبدو البشرة الدهنية غير لامعة بعد الغسيل ولكنها سوف تصبح لامعة ودهنية في الساعات القليلة بعد الغسل حيث سوف تظهر بعض الافرازات الدهنية على منطقة الانف.
  7. البشرة المختلفة سوف تظهر الافرازات الدهنية على منطقة حرف T الانف والجبهة والذقن بعد ساعات قليلة من الغسيل
  8. انما البشرة العادية فهي طبيعية اللون والملمس ولن تشعر بالضيق او التهيج بعد ساعات الغسيل ، ولن يتغير ذلك على مدار اليوم .
  9. وقد تتسبب البشرة الحساسة بعض الحرقة او الحكة بعد الغسيل.