نادى الكوبونات > مقالات متنوعة > لماذا يعتبر التسويق رائد علوم الادارة فى الوقت الحاضر

لماذا يعتبر التسويق رائد علوم الادارة فى الوقت الحاضر

فى ظل التطورات التي تحدث في العالم وازدحام الأسواق العالمية والمحلية على السلع والمنتجات ، يجعلنا نسلط الضوء على علم التسويق أحد أهم وظائف علوم الإدارة التي لا غنى عنه ، حيث يعتبر التسويق العمود الفقري التى تقام عليه الشركات والمصانع والمؤسسات الحكومية والخاصة بجانب العلوم الإدارية الأخرى مثل التمويل والمبيعات والمشتريات والموارد البشرية .

دعنا نتعرف على مفهوم وأهمية وأنواع التسويق :

مفهوم التسويق
مفهوم التسويق

مفهوم التسويق :

لا يوجد تعريف محدد لمفهوم التسويق ولكن اختلفت التعريفات حول تفسير التسويق إلا أن جميع التعريفات تعطي نفس المعنى وقبل ذكر مفاهيم التسويق لابد من أخذ نبذة مختصرة عن نشأة و تطور التسويق عبر السنين .

نشأة وتطور وظيفة التسويق :

فى العصور القديمة : اثبتت الدراسات ان التسويق موجود منذ العصور القديمة والدليل على ذلك هو أمبريشيوس سكوراس صانع لصلصة السمك نحو 35 ميلاديا ، حيث وجد في منزله درهة تحمل عليها علامات واحصائيات تجارية ترجع للعثور القديم ، واشتهرت صلصلة السمك بجودة عالية في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط ووصلت سمعتها الى ابعد من فرنسا وصف المؤرخ هذه الفسيفساء بأنها إعلان مثال نادر وان الفكره مستوحاه من راع ، وغيرها من الإثباتات والأدلة التى تؤكد على وجود وظيفة التسويق منذ أقدم العصور .

التسويق في العصور القديمة
التسويق في العصور القديمة

في العصور الوسطى :
ظهرت الأسواق في أوروبا وخاصة انجلترا في العصور الوسطى ، وقد تم اقتراح اسم التسويق ، وكانت تعتبر عملية نقل وبيع المنتجات في تلك المدن، واقترح بليتنيف في أوائل العصور الوسطى لمدن التسوق ، أنه بحلول القرن الثاني عشر كانت هناك زيادة ملحوظة في عددها وأن الدوائر التجارية ظهرت أيضًا حيث جمع التجار الفائض من الأسواق الإقليمية في الأسواق المختلفة وأعادوا بيعها في أكبر مدن السوق المركزية.

فى العصر الحالى :

في ظل التطور الكبير في مجالات الأعمال المختلفة، تطور مجال التسويق بشكل ملحوظ ، حيث أتاح التطور التكنولوجي والتقني الذي شهده عالمنا الفرصة لاستخدام أساليب التسويق الحديثة والمبتكرة ، والتي يسهل الوصول إليها أكبر فئة ممكنة من الناس ، في وقت قياسي وبأقل تكلفة ممكنة، يعتبر التسويق الإلكتروني على وجه الخصوص من خلال مواقع التواصل الاجتماعي  فيس بوك ، تويتر ، انستجرام ، ومحركات البحث الاخرى من أهم وأبرز طرق التسويق فى العالم ، حيث يجذب عددًا غير محدود من العملاء ، والشيء الجميل أنهم لا ينتمون إلى منطقة جغرافية واحدة ، بل تشمل العديد من المناطق الجغرافية حول العالم ، دون أي تكلفة كبيرة على العملاء.

كما ذكرنا لاحقا انا لا يوجد مفهوم ثابت لوظيفة التسويق ، تختلف المفاهيم والتعريفات من عالم الى آخر لكن في النهاية يظل المعنى واحد مع اختلاف الألفاظ : سوف نقوم بعرض بعض تعريفات التسويق :

  • هو فن البيع وطريقه التقديم المنتجات والخدمات بطريقه تجذب انتباه المستهلكين والعملاء وتكذب عملاء جدد السلعه او الخدمه في قطاع التسويق .
  • عمليه جذب الزبائن المهتمين ب المنتجات والخدمات التى تقدمها و يتضمن ايضا البحث عن المنتجات والخدمات جديدة والترويج لها وبيعها وتوزعها من خلال مجموعه من الادوات والعمليات التى يجب القيام بها .
  • والتسويق ايضا عباره عن عملية يتم من خلالها معرفه وتحديد احتياجات ورغبات المستهلكين والسعى إلى إشباعها.
ويوجد الكتير والكثير من التعريفات والمفاهيم التى ترتبط بوظيفة التسويق .
التسويق وأنواعه المختلفة
التسويق وأنواعه المختلفة

انواع التسويق :

  1.  التسويق التقليدي: هو تسويق ما قبل ظهور الإنترنت ، مثل البيع المباشر ، والإعلانات المطبوعة ، واللوحات الإعلانية ، والتلفاز والراديو ، لجذب انتباه العملاء المحتملين للسلعة اوالخدمة .
  2. التسويق الرقمي: وهو عكس التسويق التقليدي ، حيث يتم استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة للوصول إلى الجمهور ، ويتم الترويج للمنتجات وتسويقها عبر أي جهاز إلكتروني أو الإنترنت ، مثل محركات البحث ونتائج محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي ، البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال.
  3. التسويق الخارجي: يتم الترويج للمنتجات والخدمات سواء أكان المستهلك في حاجة إليها أم لا. ومن الأمثلة على ذلك التسويق من خلال الإعلانات المطبوعة واللوحات اعلانات التلفاز والمكالمات العشوائية والبريد الإلكتروني.
  4. التسويق من خلال محركات البحث: جوجل مثلا يوفر طرق للإعلان من خلال محركات البحث الخاصة به ، ويتم ذلك من خلال الكلمات الرئيسية التي تختارها الشركة ، وبالتالي عندما يستفسر الباحث عن هذه الكلمات الرئيسية ، يظهر إعلان الشركة في أعلى الصفحة. نتائج البحث.
أهمية التسويق للفرد والمجتمع والشركات
أهمية التسويق للفرد والمجتمع والشركات

أهمية التسويق :

  • الحفاظ على سمعة الشركة ، ووجود رؤية بارزة لدى موظفي الشركة من قبل العملاء ، حيث يساعد ذلك على استمرارية العمل داخل الشركة .
  • معرفة ما يدور في أذهان العملاء والزبائن وتقديم كل ما يشبع احتياجاتهم ورغباتهم .
  • كما يستفيد العميل من توفير المنتجات والسلع في جميع الأماكن ، حيث يمكن للعميل الحصول على أي منتج في أي وقت من اى مكان .
  • مساعدة المجتمع على النمو والازدهار ويجعل المجتمع في حالة من النشاط والحيوية .
  • يخلق التسويق العديد من فرص العمل التي تساعد الشباب وتقضي على البطالة .
  • يساعد التسويق ايضا الأفراد على الوصول الى مستوى معيشة مناسب لكل فرد .
  • يعتبر التسويق العمود الفقري لجميع الشركات والمؤسسات وخصوصا المصانع والمؤسسات الإنتاجية حيث .
  • يعتبر التسويق حلقة الوصل بين العميل والشركة .

ولو نظرنا الى موقعنا نادي الكوبونات فهو يعتبر مثال حي على أهمية التسويق ويساعد العملاء على إشباع حاجاتهم ورغباتهم حيث يضم أشهر المتاجر التسويقية في العالم والوطن العربي بوجه خاص ،  ويوفر أيضاً العديد من فرص العمل للشباب مما يجعله واحد من ضمن المؤسسات القاضيه على مشكلة البطالة .

يمكنك أخذ الجوله داخل هذه المتاجر من خلال موقع نادي الكوبونات حيث يحتوي على أشهر المتاجر التسويقية مثلا موقع نمشي الذي يقدم كوبونات خصم على جميع المنتجات داخل المتجر 

ايضا يمكنك تنزيل تطبيق نون مصر والحصول على أكواد خصم خاصة لجميع المنتجات .

يمكنك الاستفادة أيضا من قسائم شراء وكوبونات كلا من استايلى و نون بقاله الإمارات على جميع السلع الغذائية والمنتجات داخل المتجر بعروض وخصومات تصل إلى 50%.