منتجات خلية النحل المختلفة وفوائدها واستخداماتها

عندما تتطرق كلمة منتجات خلية النحل إلى أُذنك يتوارد إلى ذهنك فوراً مصطلح أوحد ألا وهو عسل النحل، ولكن هل فكرت يوماً أن يكون عسل النحل ما هو إلا عضواً واحداً من أعضاء خلية ضخمة؟ تابع معي…

تنقسم منتجات خلية النحل إلى مايلي:

العسل

وهو مادة حلوة المذاق تتكون عندما يجمع النحل الرحيق والرواسب الحلوة من النباتات والأشجار، ثم يُخزنها في قرص العسل كمصدر غذاء لأعضاء مستعمراته، وتختلف أنواعه تبعاً لاختلاف نوع الأزهار المأخوذ منها الرحيق وطبيعتها.

الرحيق

وهو سائل غني بالسكروز يتكون في الغدد النباتية للأزهار والتي تعرف باسم الرُّحيقيات، وعادة ما يكون الرحيق متوفراً بنسبة كبيرة في المناخ مرتفع الرطوبة. 

إذ يلعب الرحيق دوراً هاماً كمصدر للطاقة لأعضاء خلية النحل، نظراً لأنه يعد مصدراً غنياً بالكربوهيدرات اللازمة لنظامهم الغذائي.

شمع العسل

وهو مادة شمعية تُفرزها أفراد مستعمرة النحل الأصغر سناً، والتي تساعدهم على بناء جدران وأغطية قرص عسل النحل الخارجية. 

يستخدم الكثير من الناس شمع العسل في عدة أغراض مختلفة، مثل: صناعة الشموع أو الكريمات أو مرطبات الشفاه.

اشترِ شمع العسل من متجر روضة الجبال الآن..

حبوب اللقاح

يقتصر جمع حبوب اللقاح على عاملات النحل فقط فلا تشاركهم ملكة النحل ولا الذكور في جمعهم، فبعدما تجمع عاملات النحل حبوب اللقاح في سلة حبوب اللقاح الخاصة بهم، يُعيدونها مرة أخرى إلى خلية النحل ولكن حتى يُستخدم هذه المرة كمصدر غذاء أساسي للبروتين فيما بعد.

يعمل بعض الناس على جمع حبوب اللقاح المتبقية في بعض أنواع خلايا النحل، ثم يتناولونها كمكمل غذائي على الإفطار، كما يمكن استخدامها أيضاً كمصدر للتلقيح اليدوي لعدد من الأزهار، ولكن يجب استخدامها في غضون ساعات قليلة لأنها تفقد فعاليتها بسرعة بسبب تأثير الإنزيمات والمواد الكيميائية المفروزة من النحل عليها.

*ملحوظة: قد تظل حبوب اللقاح في بعض الأوقات صالحة للاستعمال لأسابيع عدة، إذا تم تخزينها على الفور في ظل ظروف مناسبة تجعلها سليمة طوال فترة تخزينها.

خبز النحل

وهو عبارة عن حبوب اللقاح التي جمعها النحل ممزوجة مع الرحيق وسوائل النحل الهاضمة، يستخدمها النحل في غلق فتحات الخلايا ثم يجمعها ويخزنها لاستهلاكها لاحقًا؛ وذلك لأنهم لا يستخدمون حبوب اللقاح في شكلها الخام إلا بعد تعديلها.

عِكبَر

وهو مادة شمعية تشبه الصمغ تتكون من الراتنجات والبلسم وعصارة الأشجار، تستخدمها بعض أنواع النحل التي تعيش في تجاويف أشجار عكبر لسد الشقوق الموجودة في خلية النحل الخاصة بهم، كما يستخدمه النحل كدعامات لعمل مدخل صغير يصل به إلى داخل الخلية، كما يستخدمه نحل العسل القزم للدفاع عن نفسه وعن خليته ضد النمل وذلك عن طريق إنشاء خندق لزج يقيهم من وصول النمل إليهم.

يستخدمه البشر كمكمل غذائي صحي إذ إنه يتوفر على شكل كبسولات، ويستخدم أيضًا في بعض مستحضرات التجميل كمكون أساسي في بعض أنواع معجون الأسنان.

غذاء ملكات النحل

هو ما يُستخدم في تغذية يرقات النحل الصغيرة، وكذلك الملكات البالغة والعاملات والذكور. وذلك عندما يُقرر النحل العامل تولي ملكة جديدة أمور خلية النحل بعد موت أو مرض الملكة القديمة. فإنهم يختارون عدة يرقات صغيرة من الإناث ويطعمونها بكميات وفيرة من غذاء ملكات النحل في خلايا مبنية خصيصاً لها تُعرف باسم خلايا الملكة. إذ يساعد هذا النوع من التغذية على تطوير التركيب الداخلي لجسد الملكة بما في ذلك المبايض اللازمة لوضع البيض فيما بعد.

بعد أن يُفرز غذاء ملكات النحل من الغدد الموجودة في رؤوس النحل العامل، يُطعمه النحل العامل لجميع يرقات النحل سواء كانت ذكور أو عاملات (إناث عقيمة) أو ملكات (إناث خصبة) لمدة ثلاثة أيام متتالية، ولكن تستمر يرقات الملكة في أخذ هذه المادة الخاصة طوال فترة تطورها وليس لثلاثة أيام فقط.

هنا يأتي دور الإنسان عندما يبلغ عمر يرقات الملكة حوالي أربعة أيام، فيعمل على جمع غذاء ملكات النحل من خلايا الملكة. إذ أنها الخلايا الوحيدة التي يتم فيها إيداع كميات كبيرة.
يمكن أن تُنتج الخلية الواحدة في خلال من 5 إلى 6 أشهر ما يقرب من 500 جرام من غذاء ملكات النحل. 

*ملحوظة: يجب أن تحدث عملية التخزين الفوري لغذاء ملكات النحل في مكان بارد حتى وقت بيعه أو نقله إلى مراكز التجميع للحفاظ على مدة صلاحيته أطول فترة ممكنة.

اشترِ غذاء ملكات النحل من متجر روضة الجبال الآن..

سُم النحل

 وهو سائل شفاف عديم اللون يُعرف باسم (apitoxin)، يحتوي على عناصر بروتينية يمكن أن تؤدي إلى التهاب موضعي أو رد فعل تحسسي شديد، إذ تستخدمه النحلة العاملة كآلية دفاع لحماية نفسها أو مستعمرتها ضد أي خطر خارجي يعمل على تهديد سلامتها. 

يستخدم حالياً بعض الأطباء سُم النحل في العلاج الطبي البديل لبعض الأمراض، نظراً لفوائده على الصحة العامة وقدرته على علاج بعض الأمراض. على الرغم من اعتقاد الكثيرين بأن إثبات حقائق فوائد سم النحل منقوصة للأدلة العلمية. 

هواء خلية النحل 

أصبح من الشائع الآن أن ترى معالجاً طبياً يحاول العمل على استنشاق مرضى الربو للهواء الناتج من خلية النحل. وذلك عن طريق ربط خرطوم وقناع بغطاء خلية النحل ثم جلوس المريض بعد ذلك لبعض الوقت لاستنشاق الهواء المنتشر في الخلية. وهو ما أثبت نتائج جيدة لمرضى الربو على الرغم من عدم ثبوته بطريقة علمية صحيحة.

في الختام، بعد أن سردنا عليك من منتجات خلية النحل ومكوناتها وذكرنا وسائل استخدامها للإنسان، بات الأمر سهلاً عند اختيار أفضل اختيار من منتجات خلية النحل بعد أخذك في الاعتبار ما يحتويه من عناصر غذائية.