تعرف على اهم 10 مصادر بروتين طبيعى لبناء جسم قوى

يعد البروتين من أهم المصادر الأساسية بل هو المصدر الوحيد اللي يستحوذ على قدر كبير من الأهمية لبناء جسم قوى وجميل بالإضافة للعناصر الأخرى مثل الكربوهيدرات والدهون وغيرها من العناصر اللازمة لبناء جسم قوى . 

لماذا تعتبر البروتينات من اهم مصادر بناء جسم الانسان :

يعتبر البروتين من أفضل أنواع المغذيات المهمة لجسم الإنسان ، عند نقص البروتينات في الجسم يتسبب ذلك في الكثير من الأضرار التى تصيب الإنسان ، مثل ضعف العضلات ، وغيرها من أعضاء جسم الإنسان  كالمفاصل والعظام ، لذلك في هذا المقال التالى سوف نتحدث عن الأطعمة التي يتواجد فيها البروتينات .

المصادر البروتينات النباتية والحيوانية
مصادر البروتينات النباتية والحيوانية التي لا غنى عنها لجسم الانسان

مصادر البروتينات اللازمة – تعرف بالصور على افضل 10 مصادر بروتينات لجسم الانسان :

أولا : المصادر الحيوانية :

تنقسم مصادر البروتين الى نوعين مصدر حيواني و مصدر نباتي ويعد المصدر الحيواني المصدر الاساسي للبروتين في جسم الانسان وهذا لا يعني الاستغناء عن المصدر النباتي فهو من الضروري امداد الجسم بالعناصر الغذائية الموجودة في المصادر النباتية .

يتوفر البروتين في العديد من المنتجات الحيوانية ومن أهمها .

صدور دجاج لذيذه وسهلة الطهى ومن أهم مصادر البروتين
صدور دجاج لذيذه وسهلة الطهى ومن أهم مصادر البروتين

1- صدور الدجاج : تعتبر صدور الدجاج من أهم وأشهر المنتجات الحيوانية المليئة بالبروتينات التي تساعد على بناء جسم الانسان وتعد من اشهر واسهل المنتجات التي تحتوي على البروتين وتتميز بسهولة الطهي والإعداد ولا تستغرق وقت طويل ،    

تحتوي كل 100 جرام من صدور الدجاج  منزوعة الدهون على 32 جرام من البروتين .

2- اللحوم : مما لا شك أن اللحوم من ضمن المنتجات المليئه بالبروتينات والعناصر الغذائية فهي لا تقل أهمية عن صدور الدجاج حيث نجد أن اللحوم غنية بالبروتين اللازم لبناء الجسم ، تحتوي كل 100 جرام من اللحوم على 28.7 جرام من البروتين .

يمكنك الحصول على أفضل منتجات اللحوم والدجاج الطازجة من خلال موقع جوميا  ، نمشى والاستفادة بقسائم الشراء والخصومات على جميع المنتجات 

3- الأسماك : تعد الأسماك من المنتجات اللذيذة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائيه اللازمة لجسم الإنسان كالبروتينات والفسفور وغيرها من العناصر التي تمد الجسم بطاقة ، حيث كل 100 جرام من الأسماك يحتوي على 29 جرام من البروتينات ، ويعتبر سمك التونة من الأسماك الغنية بالبروتينات .

4- البيض والألبان : يعتبر البيض والألبان من المنتجات رخيصة الثمن التي في متناول الجميع حيث انها غنية جدا البروتينات ، حيث 100 جرام من البيض على 12.5 جرام من البروتين، ويحتوي كوب اللبن على 8 جرام من البروتين .

ويوجد الكثير والكثير من المنتجات و المصادر الحيوانية الغنية بالبروتينات ولكن يعتبر الأربع مصادر التي تم ذكرهم من اشهر وارخص المصادر الحيوانية الغنية بالبروتينات والتي تعتبر في متناول الجميع .

البروتينات النباتية التي لا غنى عنها
البروتينات النباتية التي لا غنى عنها

ثانياً : المصادر النباتية :

تاتي في المرتبه الثانيه المصادر النباتية كمصدر للبروتينات حيث تحتوي على العناصر الغنية بالبروتينات التي يحتاجها جسم الإنسان ولا يمكن الاستغناء عنها فهي هامة جدا وتعتبر مصدر مساعد للمصادر الحيوانية فهي رخيصة الثمن وفي متناول الجميع شرائها.

ومن أهم المصادر النباتية :

1- المكسرات : تعتبر المكسرات من الذ أغنى المصادر النباتية بالبروتينات ، حيث تمد الجسم بالطاقة وتمنحه القوة والصلابة ويعتبر الكاجو وعين الجمل واللوز من أهم وأشهر المكسرات الغنية بالبروتين .

حمل تطبيق نون مصر وحصل على كود خصم على جميع المصادر النباتية والحيوانية .

2- العدس : يعتبر العدس من البقوليات الغنية بالبروتين هل يحتوي كوب من العدس على 18 جرام من البروتين.

3- زبدة الفول السوداني : تعتبر من أشهر البقوليات التي تحتوي على البروتينات فهي رخيصة الثمن وسهلة التحضير، حيث تحتوي 100 جرام من زبدة الفول السوداني على 25 جرام من البروتين فهي من المصادر التي لا غنى عنها لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات وفي نفس الوقت رخيصة الثمن.

4- الفاصوليا والسبانخ : يعتبران من الخضروات من المصادر رخيصة الثمن كما أنها تحتوى على بروتينات لازمة لجسم الانسان.

 

هل يختلف احتياج الجسم للبروتين من شخص الى آخر وما هو متوسط احتياج الجسم للبروتين :

بالفعل يختلف احتياج الجسم للبروتين من شخص لآخر، حيث لا يتم مقارنة الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بالأشخاص التى لا تمارس الرياضة ويختلف احتياج الطفل للبروتين عن الشخص البالغ عن المرأة ، فكل جسم يحتاج الى نسبة معينة من البروتين اليومي لابد من توفيرها لضمان الشخص بصحة جيدة وإذا تم التهاون في نقصها يؤدى ذلك إلى مشاكل صحية وبدنية . 

ويمكن حساب متوسط احتياج الجسم من البروتين من خلال تلك المعادلة البسيطة :

بالنسبة للرياضيين تتراوح النسبة من 1.4 الى 2.2 لكل كيلوجرام 

على سبيل المثال شخص وزنه 80 كيلو جرام 

نقوم بضرب الوزن فى النسبة تعطى لنا ما يحتاجه من البروتين في اليوم

80 × 1.4 = 112 جرام من البروتين بالنسبة للأشخاص المبتدئين 

أما الأشخاص الرياضيين يتم الضرب في 2.2 لتصبح النتيجة 176 جرام تقريبا .

بالنسبة الاشخاص الطبيعيين الذين لا يمارسون اي رياضه تتراوح النسبة من 0.8 الى 1.4 

على سبيل المثال شخص وزنه 80 كيلو جرام وعلى سياق المعادله السابقه يحتاج إلى ما يقرب من 65 جرام من البروتين يومياً .

أين أجد مصادر البروتينات الطبيعية بأقل الاسعار الممكنة :

يمكنك أخذ جولة سريعة من خلال موقعنا نادي الكوبونات لتتعرف على المزيد من المتاجر والمواقع التسويقية على الساحة الالكترونية باسعار لا تقبل المنافسة حيث يتميز موقعنا نادى الكوبونات بأنه يشتمل العديد من المتاجر والأسواق الالكترونية التي تقدم السلع والخدمات بأقل الاسعار وخدمة التوصيل المجانية. 

ويقدم متجر أمازون كوبونات خصم تصل لنصف الثمن على السلع والمنتجات الغذائية .