نادى الكوبونات > مقالات متنوعة > استخدامات الأواني المعدنية والأواني الزجاجية في الطهي

استخدامات الأواني المعدنية والأواني الزجاجية في الطهي

استخدامات الأواني المعدنية والأواني الزجاجية في الطهي

استخدامات الأواني المعدنية والأواني الزجاجية في الطهي، من الأسئلة التي تراود ذهن العديد من السيدات الذين يرغبون في إعداد الطعام المتميز والرائع لأبنائهم، مما يجعلهم يقومون بالبحث عن استخدام كل إناء من الأواني المتاحة لديهم، كما أنه من الأسئلة التي يتم طرحها عند شراء الأواني المعدنية او الأواني الزجاجية، وهذا ما سيتم التعرف عليه في هذا المقال.

استخدامات الأواني المعدنية والأواني الزجاجية في الطهي

تختلف استخدامات الأواني المعدنية عن استخدامات الأواني الزجاجية، حيث أن لكل نوع من هذه الأواني استخدامات معينة لإعداد الأطعمة المتنوعة والمختلفة، ومن خلال السطور التالية سيتم عرض استخدام كل إناء من هذه الأواني، مع طريقة تنظيف كل منهما، والعديد من العناصر الأخرى والتي يمكن للسيدة من خلالها اختيار النوع المناسب لإعداد الطعام، والتي يمكن شرائها من خلال العديد من المتاجر الالكترونية مثل متجر KUL.

الأواني المعدنية

تعتبر الأواني المعدنية من أفضل الأواني التي يتم استخدامها عند تسخين الطعام وخاصة لأنها تكتسب درجة حرارة عالية، ولكنها بالرغم من ذلك ليس لديها القدرة على  الاحتفاظ بدرجة الحرارة وذلك لأنها تفقدها بسرعة كبيرة، ويمكن استخدام أواني الطهي في عمليات الشواء وذلك لأنها تعتبر موصل جيد للحرارة، فهي تقوم بتوصيل الحرارة إلى جميع أجزائها.

استخدامات الأواني المعدنية

يتم استخدام الأواني المعدنية في إعداد العديد من الأطعمة المتنوعة والمختلفة، ومن أبرز تلك الاستخدامات، ما سيتم عرضه من خلال النقاط التالية وهي:

  • تستخدم في حالات شواء اللحوم والبطاطس والخضروات المختلفة.
  • تستخدم في حالات الأطعمة التي تحتاج إلى نضج.
  • يستخدم في صنع العديد من أنواع الحلويات و المخبوزات والكيك وما إلى ذلك.

عيوب الأواني المعدنية

للأواني المعدنية العديد من العيوب التي تكون سبب في عدم شراء السيدة لها، ومن أبرز تلك العيوب انه لا يتم استخدامها في إعداد الخضروات الحمضية مثل الليمون والفواكه والبيض والطماطم، وذلك لأنها تتفاعل مع المواد المعدنية مما يؤدي ذلك إلى تغير لون ومذاق هذه الأطعمة.

نصائح عند تنظيف الأواني المعدنية

  • ينصح باستخدام المياه والإسفنج والصابون عند تنظيف الأواني المعدنية والحرص على تجفيفها جيدًا حتى لا يتغير لونها.
  • يفضل الابتعاد عن أي أدوات حادة عند استخدام الأواني المعدنية والتي تسبب في حدوث خدوش بها، ويجعلها غير صحية
  • استخدام ملعقتين من الباكينج صودا على ملعقتين من الماء وفرك القرع بها والأطراف بواسطة اسفنجة ناعمة.
  • إذا لم يتم تنظيف الأواني شكل كامل فيمكن إضافة القليل من الزيت والقيام بمسحها بواسطة منشفة ورقية مما يجعلها تبدوا وكأنها جديدة.
  • يتم غسلها يدويا ولا يتم وضعها في غسالة الأطباق وذلك لأنها تعمل على إفسادها على المدى الطويل.

شاهد أيضًا: كوبون قصر الاواني مع خصم فوري يصل إلى 20% على جميع المشتريات

الأواني الزجاجية

الأواني التي يتم صنعها من الزجاج تعتبر رديئة في توصيل الحرارة إليها، وكنها أيضًا تقوم بتوزيع الحرارة على جميع أنحاء الزجاج بشكل متساوي، والتي تجعلها تحتفظ بحرارتها وقتًا طويلًا خارج الفرن، وهذه ميزة كبيرة في حالة استخدام الأواني المقاومة للحرارة، وكذلك الأواني التي تتمكن من الاحتفاظ بدرجة حرارتها لأطول فترة ممكنة.

استخدامات الأواني الزجاجية

للأواني الزجاجية العديد من الاستخدامات التي يمكن للسيدة من خلالها إعداد العديد من الأطعمة الرائعة والمميزة، ومن أبرز تلك الاستخدامات ما سيتم عرضه من خلال النقاط التالية:

  • يفضل استخدامها في صنع البيض أو الوصفات التي تعتمد على استخدام البيض.
  • يفضل استخدامها في عمل العديد من الوصفات التي تعتمد على المكونات الحمضية مثل الطماطم والليمون، وذلك لأنها تتفاعل مع الأواني المعدنية.
  • تستخدم مع الأطعمة التي تحتاج إلى الطهي البطيء.

عيوب استخدام الأواني الزجاجية

الجدير بالذكر أن للأواني الزجاجية العديد من العيوب التي تجعل العديد من السيدات يترددن فيه شرائه، ومن أبرز تلك العيوب ما يلي:

  • لا يتم نقلها من الفرن إلى النار مباشرة، أو في حالات التسخين الشديد،
  • لا يفضل استخدامها مع الوصفات التي تحتوى على كمية كبيرة من السكر مثل الحلويات وذلك لأنها تعمل على احتراق الحواف.
  • قابلة للكسر بشكل كبير إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: ما هي افضل زجاجات المياه الصحية ؟ ومن اين يمكن شرائها ؟

نصائح يجب إتباعها عن استخدام الأواني الزجاجية

هناك بعض النصائح التي يجب على السيدة معرفتها وخاصة السيدة التي تقوم باستخدام الأواني الزجاجية لأول مرة، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • الابتعاد عن تسخين الطعام بشكل جيد أثناء استخدام الأواني الزجاجية لأن ذلك يعرضها للكسر.
  • الابتعاد عن استخدام المقلاة الزجاجية في حالات الطهي على درجة حرارة عالية، ما لم تنصح الشركة المصنعة بذلك وفي هذه الحالة يتم استخدام المقالي المعدنية.
  • الحرص على تسخين الفرن بشكل جيد قبل وضع الأواني الزجاجية بهاز
  • التأكد من تغطية الجزء الأسفل من الأواني الزجاجية بالمياه او بمرقه اللحم في حالة استخدام الأواني لطبخ اللحوم والخضار.

نصائح عند تنظيف الأواني الزجاجية

تعتبر الأواني الزجاجية مثل أي أواني أخرى قد تعاني السيدة من تنظفيها، وخاصة لأنها معرضة للكسر، كما أن الأطعمة قد تلتصق بها إذا لم يتم استخدامها بشكل سليم، لذلك سيتم عرض مجموعة من النصائح التي يمكن للسيدة إتباعها عند القيام بتنظيف الأواني الزجاجية وهي:

  • ينصح باستخدام الإسفنج الناعم والصابون في تنظيف الأواني الزجاجية.
  • يتم استخدام صودا الخبز مع فرشاة ناعمة حتى يتم فرك البقع من خلالها.
  • يمكن استخدام محلول من الخل الأبيض والماء المقطر بمقادير متساوية ويتم تنظيف الأواني الزجاجية من خللها بعد نقعها في المحلول لمدة 12 ساعة.
  • يمكن وضع القليل من الخل الأبيض أو منظف الزجاج على منشفة ناعمة ومسح البقع من خلالها.

الفرق بين الأواني المعدنية والأواني الزجاجية

هناك مجموعة من الفروق بين الأواني المعدنية والأواني الزجاجية، ومن أبرز تلك العيوب ما يلي:

  • المقالي والأواني المعدنية أقوى وأكثر متانة وأمان عند استخدامها على خلاف الأواني الزجاجية.
  • الأواني الزجاجية والمقالي أكثر عرضة للكسر على خلاف الأواني المعدنية.
  • المقالي المعدنية معرضة للصدأ على خلاف الأواني الزجاجية التي لا تصدأ أبدًا.
  • المقالي المعدنية يمكن استخدامها في إعداد المخبوزات أما المقالي الزجاجية فيفضل استخدامها في عمل البيض والطماطم والمكونات الحمضية.

شاهد أيضًا: خصم امازون مصر 50% على ادوات المطبخ

متجر KUL

واحد من المتاجر الالكترونية الذي ظهر في أيام قليلة والذي يقوم بعرض العديد من المنتجات المختلفة مثل الأواني الطهي المختلفة وإكسسوارات المطبخ، ومنتجات الديكور المنزلي والمنسوجات والمفروشات بالإضافة إلى العديد من المنتجات الأخرى، والتي تتميز بأسعار التنافسية والمميزة، والتي تتميز بعلاماتها التجارية، والتي توفر على المستهلك الكثير من الوقت والجهد الذي يقوم بإهداره أثناء التسوق التقليدي، حيث يمكنه شراء العديد من أواني الطهي وإكسسوارات المطبخ من خلال المتجر وهو في منزله في دقائق معدودة.

كود خصم كل KUL

يقدم المتجر لعملائه أكواد خصم وكوبونات على العديد من منتجاته التي يقوم بعرضها والتي تتميز بأسعارها المتنوعة والمختلفة، حيث يمكن للمستهلك الحصول على كود خصم كل KUL من خلال الموقع الرسمي، او من خلال المواقع الأخرى، والقيام بنسخه وتطبيقه على المنتجات التي قام بشرائها، حتى يحصل من خلال على الخصم الإضافي الذي يوفر له المزيد من الأموال.

وبهذا نكون قد تعرفنا على استخدامات الأواني المعدنية والأواني الزجاجية في الطهي، حيث يتم استخدام الأواني المعدنية في إعداد الأطعمة التي تحتاج إلى نضج، وفي إعداد الحلويات المختلفة والمتنوعة، وكذلك في عمليات شواء الأطعمة، أما الأواني الزجاجية في إعداد الخضروات الحمضية والأطعمة التي تحتوي على بيض، والأطعمة التي يتم طهيها ببطء إلى جانب العديد من الاستخدامات الأخرى.